دروس خاصه بلغة "كويك بيسك"
اولا انواع المتغيرات في برمجية كويك بيسك
تنقسم المتغيرات الى نوعين
أ) متغيرات عدديه
ب) متغيرات رمزيه
مع الاشارة الى عملية الربط والتميز بين المتغير والثابت:
حيث ان المتغير :متغير عددي ,متغير رمزي
وكذلك الثابت :ثابت عددي وثابت رمزي
المــتــغير : هو عباره عن تعبير يتم استخدامة في لغة البيسك حيث ان قمته تتغير وغير ثابت .
الثــابـت:عباره عن قيم لاتتغير مهما اختلف موقعها في البرنامج.
الثـــوابت تنقسم الثوابت الى نوعين ثوابت عدديه وثوابت رمزيه
امثله على الثوابت العددية
امثله على الثوابت الرمزية
100,20,50,50,-90,.3,9.9
"HI" , "ALI?" , "@#&*" ,"584HASSAN"
الان نستنتج من خلال الامثلة ما يلي:
1-الثوابت العدديه من خلال اسمها هي عددية فلذلك لابد ان تكون متكونه من اعداد فقط دون بالطبع وجودها بين "".
2-يجب ان يوضع الثابت الرمزي بين حاصرتين حتى نتمكن من اعتباره ثابت رمزي.
3-مهما كان محتوى الحاصرتين ("" ) فاننا نعتبره ثابتا رمزيا.
الان قبل التطرق الى المتغيرات هناك شروط اساسيه يتم الاعتماد عليها في كتاية المتغير .
1-يجب ان يبداء المتغير بحرف.
2-ان لا يبدا المتغير برقم.
3-ان لا يتم استخدام اي رمز من الرموز الخاصه (*,','',/,\,=,-,_,>,<,?,!,@,#,$,%,&,(,),+).
4-انا لا يكون المتغير من الكلمات المحجوزة في لغة البيسك (FOR,THEN,IF,PRINT,CLS,INPUT.....)
وسنتعرف علها لاحقا.
المتغير العددي:نلاحظ ان المتغير العددي يتم استخدامه لتخزين قيم عددية بداخله ودائما ما يتم ربط تعريف المتغير العددي بالثابت العددي
المتغير الرمزي :يتم من خلالهتخزين الثوابت الرمزيه ويجب ان ينتهي المتغير الرمزي باشارة $ مع الملاحظة ان المتغير الرمزي يجب ربطه بالثابت الرمزي
اولا انواع المتغيرات في برمجية كويك بيسك
تنقسم المتغيرات الى نوعين
أ) متغيرات عدديه
ب) متغيرات رمزيه
مع الاشارة الى عملية الربط والتميز بين المتغير والثابت:
حيث ان المتغير :متغير عددي ,متغير رمزي
وكذلك الثابت :ثابت عددي وثابت رمزي
المــتــغير : هو عباره عن تعبير يتم استخدامة في لغة البيسك حيث ان قمته تتغير وغير ثابت .
الثــابـت:عباره عن قيم لاتتغير مهما اختلف موقعها في البرنامج.
الثـــوابت تنقسم الثوابت الى نوعين ثوابت عدديه وثوابت رمزيه
امثله على الثوابت العددية
امثله على الثوابت الرمزية
100,20,50,50,-90,.3,9.9
"HI" , "ALI?" , "@#&*" ,"584HASSAN"
الان نستنتج من خلال الامثلة ما يلي:
1-الثوابت العدديه من خلال اسمها هي عددية فلذلك لابد ان تكون متكونه من اعداد فقط دون بالطبع وجودها بين "".
2-يجب ان يوضع الثابت الرمزي بين حاصرتين حتى نتمكن من اعتباره ثابت رمزي.
3-مهما كان محتوى الحاصرتين ("" ) فاننا نعتبره ثابتا رمزيا.
الان قبل التطرق الى المتغيرات هناك شروط اساسيه يتم الاعتماد عليها في كتاية المتغير .
1-يجب ان يبداء المتغير بحرف.
2-ان لا يبدا المتغير برقم.
3-ان لا يتم استخدام اي رمز من الرموز الخاصه (*,','',/,\,=,-,_,>,<,?,!,@,#,$,%,&,(,),+).
4-انا لا يكون المتغير من الكلمات المحجوزة في لغة البيسك (FOR,THEN,IF,PRINT,CLS,INPUT.....)
وسنتعرف علها لاحقا.
المتغير العددي:نلاحظ ان المتغير العددي يتم استخدامه لتخزين قيم عددية بداخله ودائما ما يتم ربط تعريف المتغير العددي بالثابت العددي
المتغير الرمزي :يتم من خلالهتخزين الثوابت الرمزيه ويجب ان ينتهي المتغير الرمزي باشارة $ مع الملاحظة ان المتغير الرمزي يجب ربطه بالثابت الرمزي
السبت نوفمبر 07, 2009 4:27 am من طرف رقية القلب
» مشاريع تخرج جاهزة
الإثنين يوليو 20, 2009 11:50 am من طرف بنت كول على طول
» آيات بينة بأصوات ندية
الأربعاء يوليو 08, 2009 11:05 am من طرف رقية القلب
» موسوعة الفتاوى الإسلامية
الإثنين يوليو 06, 2009 3:24 am من طرف رقية القلب
» يأجوج و مأجوج
السبت يونيو 20, 2009 2:38 pm من طرف عابر سبيل
» من عشائر محافظة عجلون
الثلاثاء مايو 19, 2009 10:22 am من طرف عابر سبيل
» هذه هي الدنيا
الأحد أبريل 26, 2009 1:40 pm من طرف عابر سبيل
» الرياضة
الجمعة أبريل 24, 2009 2:56 am من طرف المدير العام
» باقات متحركه جميله اطفال وغيره
الثلاثاء أبريل 21, 2009 2:04 pm من طرف المدير العام